ملخص الجهاز:
"فهذه الکلمات لیست مصادر و هی تأتی بمعنی التعجب کما تذکر کتب اللغة و کما یقرره النحویون انفسهم یقول الرضی و کل ما هو(ای اسم الفعل)بمعنی الخبر ففیه معنی التعجب فمعنی هیهات ای ما ابعده وشتاق ای ما اشد الافتراق،و سرعان و وشکان ای ما اسرعه،و بطآن ای ما ابطأه»1 و لذلک نری-تطبیقا للمبدأ الذی سرنا علیه و هو ان نقیم قواعد اللغة علی اساس تعبیر الکلام عن المعانی المختلفة-ان نلحق هذه بباب التعجب فیقال:و قد یستعمل وزن فعلان مفتوح النون مشتقا من فعله للتعبیر عن التعجب نحو بطآن ای ما ابطأ و سرعان ما اسرع الخ.
و یقول صاحب الکافیة تعلیقا علی اقوال النحاة هذه«و هذا کله توهم و تخمین،بل لا منع ان تقول التاء و الالف فیها زائدتان فهی مثل کوکب،و لا منع ایضا من کونها فی جمیع الاحوال مفردة مع زیادة التاء فقط،و اصلها هیهیة،و نقول فتح التاء علی الاکثر نظرا الی اصله حین کان مفعولا مطلقا،و کسرت للساکنین لان اصل البناء السکون،و اما الضم فللتنبیه بقوة الحرکة علی قوة معنی البعد فیه اذ معناه ما ابعده.
و قد استبعد بعضهم القول بحذف الفاعل و زعم انه مضمر فیه،و التقدیر بعد بحثکم و اخراجکم لتقدیم ذکر الاخراج1 و یری ابن الحاجب ان هیهات فی الآیة استعملت علی اصلها فی المصدریة و هو یجوز فی اسماء الافعال ان یراعی اصلها فی المصدریة مع کونها اسماء افعال فیستعمل الفاعل و المفعول بعدها استعمالها مع المصادر فقوله تعالی هیهات هیهات لما توعدون بمنزلة بعدا لما توعدون استعمالا و اما فی المعنی فهیهات اسم فعل و الالم یبن2 و قد ذکرنا هذا کله لنری ان کل ما یقوله النحویون و اهل اللغة عنها توهم و تخمین کما یقول ابن الحاجب و الرضی و لتری کیف ان اعتبارها اسم فعل یعمل عمل الفعل قد اضطرهم الی التأویل و التقدیرفی القرآن الکریم لتستقیم قاعدتهم."