ملخص الجهاز:
"فقلت له: اقم ابا العوام و یحک نشرب ونلته مع اللاهین یوما و نطرب اذا ما رأیت الیوم قد خیره فخذه بشکر و اترک الفضل یغضب و یذکر الاصفهانی فی الأغانی م 5 ق 1 ص 171 ان اسحق قال:لاعبت الفضل بن الربیع النرد فوقع بیننلا خلاف فحلف و حلفت فغضب علی و هجرنی فکتبت الیه:؟ یقول اناس شامتون و قد رأوا مقامی و اعیانی الرواح الی الفضل لقد کان هذا حض بالفضل مرة فأصبح منه الیوم منصرم الحبل و لو کان لی فی ذاک ذنب علمته لقطعت نفسی بالملامة و العذل (106)-من النصوص الواردة فی التاریخ ان العلاقة لم تکن حسنة بین الفضل بن الربیعع و الشاعر ؟؟؟العتاهیة و یوضح الجهشیاری فی کتابه الوزراء و الکتاب ص 295 ان ابا العتاهیة بعث نعلا الی الفضل بن الربیع و کتب معها: نعل بعثت بها لتلبسها تسعی بها قدم الی المجد لو کنت اقدر ان اشرکها جلدی جعلت شراکها خدی کما ذکر ابن قتیبة فی عیون الاخبار ج 3 ص 144 ان ابا العتاهیة اختلف الی الفضل بن الربیع فی حاجة له زمانا فلم یقضها له فکتب: اکل طول الزمان انت اذا جئتک فی حاجة تقول غدا لا جعل الله للتی الیک و لا عندک ما عشت حاجة ابدا (1)یبین ابن خلکان فی وفیات الأعیان ج 5 ص 240 ان ابا عبیدة قال:لما قدمت علی الفضل ابن الربیع قال لی:من اشعر الناس؟فقلت:الراعی،قال:کیف فضلته علی غیره؟فقلت لأنه مدعی علی سعید بن عبد الرحمن الأموی فوصله فی یومه الذی لقیه فیه و صرفه فقال یصف حاله معه: و انضاء تحن الی سعید طروقا ثم عجلن ابتکارا صمدن مناحة واصبن منه عطاء لم یکن یمده ضمارا فقال الفضل:ما احسن ما افتضیتنا یا أبا عبیدة،ثم غدا الی هارون الرشید فاخرج لی صلة و امر لی بشیء من ماله و صرفنی."