ملخص الجهاز:
"و یدخل فی ذلک ما جری من الاحتکاک بین الرومان و القرطاجیینن لانهم من دم فینیقی 3:شخوص طلاب المعرفة من الیونان لتلقی العلم فی مصر و غیرها 4:تفرق الیهود فی اوربا بالاضطهاد او للاتجار او لنشر دینهم 5:فتوح العرب فی اسبانیا و فرنسا و صقلیة و ایطالیا و استعمارهم تلک البلاد دهرا طویلا 6:حمل الافرنج علی الشرق بخیلهم و رجلهم و اساطیلهم للحروب الصلیبیة فی اثناء الاجیال الوسطی 7:انتشار الیهود العرب فی اوربا بعد ذهاب دولة الاندلس هذه الوسائل و امثالها دعت الی آثار خلفتها الامم الشرقید او السامیة فی اوربا کان لها تأثیر فی انشاء المدنیة الحدیثة.
کان لامم اوربا آداب و عادات خاصة بها توارثتها من عصر جاهلیتها القدیمة فلما تنصرت اخذت آداب النصرانیة و عاداتها تحل محل تلک بالتدریج و لما هبطت الامم الجرمانیة علی المملکة الرومانیة فی اوائل النصرانیة وجدت فیها عادات و آدابا اجتماعیة سامیة دبت الی شواطیء القارة قبل المیلاد بعدة اجیال-نعنی ما خلفه الفینیقیون من الآثار الاجتماعیة باسفارهم الی تلک البلاد للتجارة او الاستعمار.
و لا ریب ان هذه الامة النشیطة نقلت الی بلاد الیونان و الایطالیان و شواطئ اسبانیا و غیرها من البلاد التی احتلتها او استعمرتها کثیرا من احوالها الاجتماعیة لم یعد تمییزها ممکنا الآن و اعتبر ذلک فی العرب بعد نزولهم اسبانیا فقد اقاموا فیها ثمانیة قرون و اکتسحوا فرنسا و احتلوها مدة-و تمدن العرب فی اسبانیا لا یحتاج الی بیان و سنعود الیه.
کان الفینیقیون حوالی القرن الخامس عشر قبل المیلاد فی ابان دولتهم اهل علم و تجارة و صناعة ینزلون بلاد الیونان و غیرها من شواطئ اوربا و اهل هذه القارة فی حال الجهالة الفطریة کما نزل الافرنج فی القرون الاخیرة ببلاد المشرق و نقلوا الیه آدابهم و صنائعهم."