خلاصه ماشینی:
"8-و قال فی ص 37«فیقاتلون جیوش الحبشة فی الیمن قتالا شدیدا رغم ما کانت علیه»و قد جعل«رغما»منصوبة و لنصبها و جهان اولهما ان تکون مفعولا من اجله»فیکون القتال«من اجل رغم ما کانت علیه و لیس بمطلوب و الثانی ان تکون«صفة لمفعول مطلق»نائبة عنه و التقدیر«قتالا رغم ما کانت» و المعنی فاسد،فالصواب ان یقال«علی رغم»کقول الشاعر: و ما هی إلا کالعروس تنقلت علی رغمها من هاشم فی محارب او«علی الرغم مما کانت علیه»کما فی مختار الصحاح،او«برغم ما» کما فی قول ابن میادة ص 327 من ج 2 من الاغانی: و لقد بلغت بغیر امر تکلف أعلی الحظوظ برغم انف الحاسد 9-و نقل فی ص 45 قول ابن هشام«و بنجران بقایا من اهل دین عیسی بن مریم و هم اهل فضل و استقامة فسار الیهم ذو نواس بجنوده و دعاهم الی الیهودیة فخیرهم بین ذلک و القتل فاختاروا القتل فخذ لهم الاخدود فحرق من حرق بالنار و قتل بالسیف من قتل و مثل بهم حتی قتل منهم قریبا من عشرین الفا» ثم قال المؤلف«فلیس من شک فی ان عدد القتلی من نصاری نجران لم یدرک عشرین الفا بوجه من الوجوه فهی مبالغة ظاهرة سببها ان اضطهاد ذی نواس لنصاری نجران کان عنیفا جدا حتی انه ترک آثارا هاجت النفوس العربیة فی البادیة و الحاضرة»اه قد نقل هذا و قال فیه ما قال و لکنه عاودته بل عادته هجیراه فقال فی ص 72«و لسنا نعرف فی تاریخ الیهود انهم ارغموا بقوة السیف امة من الامم علی اعتناق الیهودیة اذا استثنینا حادثة واحدة ارغم فیها الملک الیهودی یوحنان هور کانوس طوائف بنی أدوم علی اعتناق الیهودیة صاغرین»فقد نسی ذکره الله إرغام ذی نواس محرق اصحاب الاخدود«النار ذات الوقود،إذهم علیها قعود،و هم علی ما یفعلون بالمؤمنین شهود،و ما نقموا منهم إلا ان یؤمنوا بالله العزیز الحمید،الذی له ملک السموات و الارض و الله علی کل شیء شهید»."