خلاصه ماشینی:
"أهل البیت علیهم السلام حقیقة الربح و الخسارة 20 الشیخ محمد علی التسخیری -الربح المحتمل -دهاء معاویة -التآمر الاموی الواسع -تصرفاته و شعاراته -بعض الخسائر *** تحدثنا من قبل عن بعض مبررات موقف الامام امیر المؤمنین علیه السلام من معاویة و اذنابه،ذلک الموقف الصارم الذی لا مساومة فیه و ها نحن نختم حدیثنا عن هذا الموقف بذکر الحقیقة التالیة: الربح المحتمل: ان ما یمکن ان نصوره من ربح لمهادنة الامام(ع)لمعاویة و امثاله یقتصر علی احتمال سکون الثعبان الاموی و رضوخه لسلطان الامام الشکلی،و تقلیله من فعالیاته المخالفة للاسلام و تحویل نشاطه الی شکل سری و تخطیط اخر یختلف عما هو علیه قبل المهادنة...
یقول الحسنی فی سیرته:"ان اطماع معاویة فی الخلافة لم تکن لتخفی علی احد،و لم یکن الجیش الذی اهده و هیأه الا لیحارب من یتولی الخلاقة کائنا من کان و لو قدر لطلحة و الزبیر ان یربحا معرکة البصرة و یتولی احدهما الامر لوقف منه نفس الموقف الذی وقفه من علی علیه السلام،و فی الوقت ذاته کان یاتی الی علی(ع) یستنهضه علیهم لاثارة الفتنة کما جاء ابوه الی امیر المؤمنین علیه السلام یوم بایع الناس ابا بکر.
ثم یقول:و لعله لو اثبته الامام فی حکم الشام لوسعه ان یبدو فی انظار الجماهیر اقوی منه فی حالة العزل،لانه یستطیع ان یقول للناس:انه یابی البیعة لمن ولاه و لا یعتبرها الا ثمنا یشتری امیر المؤمنین صمته عن اتهامه بمقتل عثمان"15 و قد نقل طه حسین کتابا من معاویة الی الامام(ع)بعثه مع ابی مسلم (13)-صفین ص 52 (14)-نفس المصدر ص 53 (15)-سیرة الائمة/ج 2 ص 440/441 الخولانی ثم عل ق علیه قائلا:"و انت تری من کتاب معاویة انه لم یکن یرید سلما و لا عافیة و انما کان یرید ان یعذر اصحابه عند اصحابه من اهل الشام،و عند المترددین و المتأثمین منهم خاصة."