خلاصه ماشینی:
"کانت للقبائل العربیة لهجات،ولکنهم التزموا فی شعرهم و نثرهم لغة واحدة و لنعد ادراجنا الی العصر الجاهلی فاننا نجدها قد تم تکونها فیه و اتخذتها القبائل العربیة الشمالیة لسانا لها یعبر عن عقلها و شعورها،و کانت لکل قبیلة لهجتها الخاصة،غیر انها لم تصدر عنها فی شعرها و نثرها،انما صدرت عن لغة ادبیة واحدة،هی هذه الفصحی المعربة التی نظن انها کانت لغة قریش.
و قد یکون من اسباب ذلک انها کانت لغة القرآن الکریم،و قد یکون من اسبابه قوتها و جمالها الفنی بحیث لم تستطع ان تقف لها لغة من لغات هذه البیئات،و مهما تکن الاسباب فانها اصبحت لغة قومیة لا مم و شعوب قد تختلف و تتباین فی اجناسها و اصل نشأتها،و لکنها تأتلف و تتحد فی عروبتها،فهی جمیعا نتضوی تحت لوائها، و تتلقن لسانها و تعب من قرآنها و شعرها و بیانها،و لا تلبث ان تعیش لها و بها، و تحیی فیها حیاتها المعنویة:الادبیة و العقلیة،و هی ما تزال الی الیوم لغة شعوب الشرق العربی من الخلیج الی المحیط الاطلسی تتوهج جذوتها و ترسل ضوءها و شررها الی مکان.
و قد اصبح لها فی قلوب العرب من الجلال و الروعة ما یشعرون معه انهاجا معتهم التی لا یمکن ان تنقض،ففیها تاریخهم و تراثهم و کل ما دار فی عقول و نفوس آبائهم و اسلافهم انها کیانهم و حیاتهم و کل ما فکروا فیه و طمحوا الیه من آمال تحققت او یعملون علی تحقیقها،فهی تعبیرهم عن وجودهم و ذاتهم و قومیتهم الیها یردون و عنها یصدحون،و الی ظلالها یفیئون،فیجدون فیها غذاء عقولهم و متاع قلوبهم و ارواحهم متاعا کله جمال وروعة و جلال."