خلاصه ماشینی:
"و کأن ذکری اورو کاجینا1علی علیائه قد عشعشت کالقشعم یا واقفا طول الحیاة بوعظه یروی احادیث الزمان الاقدم و یعارک الاخطار و هو کأنه جبل فلا یبلی و لم یتهدم و لدتک ارض الرافدین و بعدها عقمت و کنت تظنها لم تعقم تهنهت من کبر فجعدت الثری تجعید وجه بالاسی متجهم شمخت انوف مؤسیسک تجلة و لرب انف شامخ لم یخطم قد اودع البانی رموز حیاته فی طی معنی کنهک المتطلسم فلذاک ظن الناس تحتک مغنما و کنوز ابریز فلم تنتقسم و المرء یبغی ان یحقق ظنه و لو ان ذلک فی مناط الانجم کشفتک عمال الحیاة لعلمها ان الاولی شادوک اهل تقدم و ابان منک الحفر طیات الخفا حتی(عرفت الدار بعد توهم) و غدوت من بعد الخفایا بارزا فی الارض تحکی ناب شدق الاهتم کم من محل نقشته بجزمها فئة فلم تسأم و لم تنتدم لهف العراق علی مآثر مجده اضحت لآثار المتاحف تنتمی فکنوز(آثور و بابل)قد غدت من قبل ذلک نهب کف المجرم ارض العراق غنیة بکنوزها و فقیرة برجالها فی المغنم آمت و لم تنبت رجال صناعة و النمل قط لا یرتجی من ایم البناه (2)«اوروکاجینا»من ملوک«لجش»فقد کان مثال الاصلاح و الحریة و الرفق بالشعب و الرغبة فی تخفیف وطأة الضرائب علیهم،بینما کنا تری الفاتسین ای الملوک الاحبار و للوظفین و الجباة فی عهد سلفائه یسومون الرعیة خسفا و ذلا و یبتزون اموالهم و ینهکونهم بانواع الضرائب."