خلاصه ماشینی:
"و هو فی اثناء ذلک شدید المیل الی معالجة ما تصل الیه یده و لا یکتفی بلمسه او تفحصه او القبض علیه بل هو یعمد الی نقله و تغییر شکله فاذا کان جامدا کسره و اذا کان ورقا قطعه او کان لدنا صاغ منه التماثیل-و لا حظ فروبل فوق ذلک ان الاطفال میالون الی الاجتماع فاذا التقی طفل بطفل احب البقاء معه و ان من فطرتهم الحب و الانعطاف و غیر ذلک من الخلال التی تحتاج الی تثقیف و تربیة لتلائم حاجیان الانسان فاستنتج من کل ذلک ان الاطفال یجب ان یشتغلوا بما یرقی مواهبهم و یهذب اخلاقهم و لا یضغط علی عقولهم او یتعب ابدانهم فوضع لهم دروسا علی اسلوب الالعاب الیدویة او الموسیقیة یرتاح الاطفال الیها و یرغبون فیها فیتثقفون بها من السنة الثانیة الی السادسة او السابعة حینما یدخلون المدارس التعلیمیة و لم یمض کثیر حتی ظهرت نتائج هذه المدارس فشاع استعمالها فی سائر ممالک اوربا باسمها الالمانی الذی وضعه فروبل فظهرت فی بروسیا سنة 1851 و فی النکلترا سنة 1854 و فی فرنسا سنة 1855 ثم فی سائر ممالک او ربا و امیرکا و لا ریب عندنا انها اثرت تأثیرا کبیرا فی احوال اهالیها بدنا و عقلا"