خلاصه ماشینی:
"و قد قیل ان للقضاء وجها خامسا و هو الفراغ من الامر و استشهد علی ذلک بقول یوسف علیه السلام(قضی الامر الذی فیه تستفتیان)یعنی فرغ منه،و هذا یرجع الی معنی الخلق.
و الوجه عندنا فی القضاء و القدر بعد الذی بیناه فی معنی ان لله تعالی فی خلقه قضاء و قدرا و فی افعالهم ایضا قضاء و قدرا معلوم و یکون المراد بذلک انه قد قضی فی افعالهم الحسنة بالامر بها و فی افعالهم القبیحة بالنهی عنها و فی انفسهم بالخلق لها و فیما فعله فیهم بالایجاد له و القدرة منه سبحانه فیما فعله ایقاعه فی حقه و موضعه و فی افعال عباده ما قضاه فیها من الامر و النهی و الثواب و العقاب لان ذلک کله واقع موقعه موضوع فی مکانه لم یقع عبثا و لم یضع باطلا فاذا فسر القضاء فی افعال الله تعالی و القدر بما شرحناه زالت الشنعة منه و تثبت الحجة به و وضح الحق فیه عند ذوی العقول و لم یالحقه فساد و لا اخلال."