خلاصه ماشینی:
"بحث لغوی أشلی و آسد جاء فی کتاب الحیوان للجاحظ(ج 2:67)ما یأتی: و قال الاعرابی: نزلنا بعباد فأشلی کلابه علینا فکذبا بین بابیه نؤکل و أنشد فی کتاب البخلاء للجاحظ ایضا(ص 002)هکذا: نزلنا بعمار فأشلی کلابه علینا فکدنا بین بیتیه نؤکل و جاء فی الکامل للمبرد(ج 3:571-الطبعة المصریة 9331 هـ)ما نصه: «قول الناس:أشلیت کلی أی أغریته بالصید،خطأ، إنما یقال:آسدته،و أشلیته:دعوته».
و آسدت الکلب علی الصید أوسده إیسادا،و من قال: أشلیت الکلب فی معنی أغریت،فقد أخطأ،إنما أشلیته: دعوته الی و آسدته:أغریته» و قال السید مرتضی فی مستدرکه: و أشلی الکلب و قرقس به اذا دعاه،و أشلاه علی الصید مثل أغراه-زنة و معنی-عن ابن الاعرابی و جماعة، و من قول زیاد الأعجم: أتینا أبا عمرو فأشلی کلابه علینا فکدنا بین بیتیه نؤکل و یروی:فأغری کلابه،و منعه ثعلب و ابن السکیت قال: (1)المخصص(ج 8:38).
أبو عبید:أشلیت الکلب و قرقست به:دعوته و کذلک قسقست به-صاحب العین:الغلام ینبص بالکلب نبیصا و هو أن یضم شفتیه و یدعوه-المخصص."