چکیده:
تناول هذا البحث قیام امارة نکور التی أسسها صالح بن منصور الحمیری و هو من اصل یمنی فی المغرب الاقصی فی الفترة الواقعة بین نهایة القرن الاول الهجری و حتی بدایة القرن الخامس.و تعاقبت اسرته علی حکم هذه الامارة و لعبت دورا سیاسیا و حضاریا مهما فی منطقة المغرب العربی بتحالفها مع الدولة الامویة فی الاندلس ضد الدولة الفاطمیة و تعرضها للغزو و الاحتجاج لاکثر من مرة من قبل الفاطمیین و النورماندیین و حتی سقوطها علی ید قبیلة(ازداجة)عام 014 هـ- 9101 م،دورها فی نشر الاسلام و اللغة العربیة بین سکان المنطقة التی اسفرت عن تعریب المنطقة و دخولها الاسلام لاسیما بعد استقرار بنی صالح فی بلاد نکور و اختلاط سکانها بهم و مصاهرتهم لهم. This thesls studies"Imarat Nakuer first set up in Western North ( Africa,(Mo-rocco)by Ibn Mansoor Al-himyari(of Yamanite origin by the end of the first century A.H.and loated up to the beginning of the fifth century.He was later succeeded by members of his family in ruling the dynasty which achieved,as a matter of fact,an influential political and caltural supermecy in the territory especially through tis aliance with the omayad in al Andalus against the fatimid state . The dynesty was,for many times in its existance,been subject to agression and in vasion by the fatimid and the Normans.It finally came to an end by the Izgaja tribe in the year 410 A.H.-1019 AD . The dynasty has,in fact,an exteusive and fascinating role in establishing the Islamic doctorine and the manipaltion of Arabic among the inhabitants which led to a diverse Arabization of the area and diistinguishing Islam as the unique religion especially after the solthemmte of Bani Salih in Nagoor,quite obviously manifested through their amalgamation and marriage ties with people .
خلاصه ماشینی:
"و تعاقبت اسرته علی حکم هذه الامارة و لعبت دورا سیاسیا و حضاریا مهما فی منطقة المغرب العربی بتحالفها مع الدولة الامویة فی الاندلس ضد الدولة الفاطمیة و تعرضها للغزو و الاحتجاج لاکثر من مرة من قبل الفاطمیین و النورماندیین و حتی سقوطها علی ید قبیلة(ازداجة)عام 014 هـ- 9101 م،دورها فی نشر الاسلام و اللغة العربیة بین سکان المنطقة التی اسفرت عن تعریب المنطقة و دخولها الاسلام لاسیما بعد استقرار بنی صالح فی بلاد نکور و اختلاط سکانها بهم و مصاهرتهم لهم.
61 و جاء الی حکم الامارة من بعده ابنه سعید بن صالح اصغر اولاده،و قد واجه فی بدایة حکمه تمرد الصقالبة بسبب رفضه طلبهم بان یقاسمهم الغنائم71،مما زاد فی الحاحهم علیه،و لما لم یستجب لهم ناله منهم جفاء شدید انتهی بالتمرد علیه و خلع طاعته،و ولوا علیهم شقیقه عبید الله،و عمه الرضی المکنی"ابی علی"و زحفوا الی قصر الأمیر،فتصدی لهم بمن کان معه من حرسه یسانده اهالی المدینة،حتی تمکن من هزیمتهم و اخراجهم من المدینة.
فبعد ان وطد عبید الله المهدی جبهته الداخلیة و اتم سیطرته علی المغرب الادنی و الاوسط قام بارسال کتاب الی امیر نکور سعید بن صالح یدعوه فیه الی الدخول فی طاعته و یهدده بأبیات شعریة: فان تستقیموا أستقم بصلاحکم و ان تعدلوا عنی اری قتلکم عدلا و اعلوا بسیفی قاهرا لسیوفکم و ادخلها عنوا و املؤها قتلا و قد رفض امیر نکور الاذعان له ورد علیه بمثلها: کذبت و بیت الله لا تحسن العدلا و لا علم الرحمن من قولک الفضلا فما کنت الا جاهل و منافق مثل للجهال فی السنة المثلی و همتنا العلیا لدین محمد و قد جعل الرحمن همتک السفلی54 و ما ان قرأ عبید الله المهدی هذه الابیات حتی امر قائده"مصالة بن حبوس"64.
(41)البکری،المصدر السابق،ص 29؛ابن عذاری،المصدر السابق:671/1؛ابن خلدون، المصدر السابق:212/6؛ابو القاسم الزبانی،الترجمانه الکبری،تحقیق:عبد الکریم الفیلالی(المحمدیة:7691)،ص 97(و یذکر ان بناء المدینة کان سنة 08 هـ علی ید ادریس ابن صالح الحمیری،و یبدو انه قد توهم فی ذلک)."