ملخص الجهاز:
"با تتبعی بیشتر معلوم میگردید از عبدالرحیم بن معروف جز نیل المرام فی مذهب الأئمة علیهم السلام یک کتاب و یک رساله به نام نظم البیان و رسالة التحقیق و دفع الإشکال عن تعریفنا لعلم المعانی _ که از تصنیفات اوست _ و سه نسخهی خطی بجامانده که وی به قلم خود نگاشته است، و بر اساس آنها میتوان نقاط مجهول حیات او را تا حدی روشن نمود.
[افتاده] و الجواب ما أنشاه الفقیر إلی الله الرؤوف عبدالرحیم بن معروف _ عفا الله عنهما _: علیک سلام یا من العلم فضله و ما قیل إن الشرع بالوحی مثبت فإن إمام المتقین مرجح و مستبعد أمر المکشوف و نهیه و ما خالفت قول الإمام من الکلم و قسطاس أهل الکشف مما به کشف و لکنما العینین ما کان مدرکا و من أهل بیت المصطفی عند أهله فذلک مما لیس یدفع مثله لهذا علی ما قد تبین نقله و ذا عجب ممن نسلم عقله حرام لدینا لیس ینقل حله لأصحابه للحق و الغیر شکله من الأمر ما قد کان یدرک فحله و أما کلام خص به الأمیر _ علیه السلام _ فهو ما ینقل هنا من غیر تغییر و تبدیل؛ قال أمیرالمؤمنین و إمام المتقین _ علیه سلام رب العالمین _ فی نهج البلاغة عند تلاوته «رجال لا تلهیهم تجارة ولا بیع عن ذکر الله» : إن الله سبحانه و تعالی جعل الذکر جلاء للقلوب تسمع به بعد الوقرة و تبصر به بعد العشوة و تنقاد به بعد المعاندة و ما برح لله عزت آلاؤه فی البرهة بعد البرهة و فی أزمان الفترات عباد ناجاهم ...
وی در بر¬گ¬های آغازین نسخه فهرستی از رسائل الشجرة الإلهیة ارائه داده است و در بعض مواضع مانند برگ 270 و 269 حاشیه¬هایی با امضای عبدالرحیم الرازی نگاشته است، در آخر الرسالة الرابعة نوشته : «تم الکتاب فی العشر الأول من شعبان _ من الله علینا بالمغفرة و الرضوان _ و الصلاة و السلام علی أفضل الإنس و الجآن محمد المصطفی من بنی عدنان و علی آله و عترته ولی الکرم و الإحسان."