ملخص الجهاز:
"لیوم کریهة،و طعان خلس فلم اسمع به رزءا لجن و لم اسمع به رزءا لانسر اشد علی صروف الدهر آدا أفضل فی الخطوب بغیر لبس و اکرم عند ضر الناس جهدا لجاد أو لجار أو لعرس و ضیف طارق او مستجیر یروع قلبه من کل جرس فاکرمه و آمنه فامسی خلیا باله من کل بؤس ألا یا ضخر لا انساک حتی افارق مهجتی و یشق رمسی یذکرنی طلوع الشمس صخرا و اذکره لکل غروب شمس فلولا کثرة الباکین حولی علی اخوانهم لقتلت نفسی ولکن لا ازال اری عجولا و نائحة تنوح لیوم نحس هما کلتاهما تبکی اخاها عشیة رزئه أو غب امس و ما یبکین مثل اخی ولکن اسلی النفس عنه بالتأسی نقد و دعت یوم فراق صخر ابی حسان لذاتی و انسی فیالهفی علیه و لهف امی!
قولها: ألا یا صخر ان ابکیت عینی فقد اضحکتنی دهرا طویلا بکیتک فی نساء ممولات و کنت أحق من ابدی العویلا دفعت بک الجلیل و انت حی فمن ذا یدفع الخطب الجلیلا اذا قبسح البکاء علی قتیل رأیت بکاءک الحسن الجمیلا فأنت تری من هذا رقة و بیانا،و تجد ان فاخر شعرها قالته فی صخر،و قیل ان سبب ذلک ما اتاه لها من ضروب الاحسان،یوم کان زوجها مثلافا للاموال.
تشعب الاغراض و تناقل الاخبار دون تنافر المعانی و کم و کم فی طیات دیوانها و شوارد ابیاتها من معنی دقیق و خیال رائع،و جمال فاتن،و اذن فانت لا شک توافق انها نعم الخلیل و اصدق رفیق،و او فی صدیق و انت تحکم ان فی مصاحبتها غنی فی الالفاظ و سموا فی التعبیر و تأصلا فی الاطلاع و نستطیع ایضا ان نقول فی غیر حرج و لا خوف لائم،انها تفوق اشعار معاصریها الجاهلیین-اذ ان منبع الشعر عند الخنساء فاضت ثائرته فی انصرام الجاهلیة قبل انبثاق الاسلام."