ملخص الجهاز:
"و بقی(ص)مستمرا فی دعوته نشیطا فی سبیل اظهار الحق،و انکار الباطل مجابها بمفرده جموع اهل مکة لا فرق عنده فی ذلک بین العظیم منهم،و الحقیر فیهم بل الذی یستفاد من سیرته(ص)أنه کان یقابل بدعوته عظماء الناس و جبابرتهم، و ما نقله الینا التاریخ من الامور التی جرت بینه و بین رؤساء مکة و ما روی فی السیر من کتبه التی ارسلها الی امثال کسری ایران و قیصر الروم و ملک الحبشة و عظیم القبط و غیرهم-قبل ان تصل سلطته الی هذه الممالک حیث نراه ینذرهم بعذاب الله- اکبر دلیل علی هذا حیث یطلب منهم العدول عن ادیانهم الباطلة و یدعوهم الی دینه الحق و من هنا یتضح لنا انه(ص)انما تحمل ما تحمله من المصائب و الالام فی سبیل ایصال (1)النجم 20-21-22 (2)الزخرف 20 (3)الانفال 35 صوت الحق الی الجمیع،و ان اکثر المتاعب و المشاق التی واجهها کانت نتیجة الاعتراض علی زعماء قومه و الاقوام الاخرین من غیر ان یمنعه عن القیام بهذا الواجب هالة السلطان،و القوة التی کانوا یتصفون بها.
» 1 و من الغرب ان ابن خلدون یقول فی مقدمة تاریخه:(و اما الحسین فانه لما ظهر فسق یزید عند الکافة من اهل عصره بعثت شیعة اهل البیت بالکوفة للحسین ان یأتیهم فیقوموا بأمره،فرأی الحسین ان الخروج علی یزید متعین من أجل فسقه لا سیما من له القدرة علی ذلک وظنها من نفسه بأهلیته و شوکته،فأما الاهلیة فکانت کما ظن و زیادة و اما الشوکة فغلط یرحمه الله فیها)2 و یرد علیه ان الشوکة التی اناط بها ابن خلدون جواز الخروج علی الحاکم الظالم-کیزید-،لو کانت شرطا دائمیا کما زعم لکانت نهضة ابراهیم الخلیل علیه و علی نبینا و آله السلام فی مقابل نمرود،و خروج موسی بن عمران علی فرعون و قیام نبینا محمد صلی الله علیه و آله فی مقابل جبابرة عصره من العرب و غیرهم، و تحملهم ما ذکره القرآن الکریم و نقلته التواریخ من صنوف الاذی من،اقبح القبائح و أشد المحرمات،و اعظم الاغلاط نعوذ بالله من ذلک."