ملخص الجهاز:
"الصیدلیة الکیمیاویة: لقد کان لجابر و الرازی و ابی المنصور الموقف و غیرهم من اعلام الکیمیائیین المسلمین الذین اهتموا بالناحیة العلمیة فضل الاستفادة من نتائج الکیمیاء و تطبیقاتها فی مجال الطب و العلاج30 و یعود لهم فضل ادخال کثیر من العلاجات النباتیة و المعدنیة و الحیوانیة فی الطب،تقول سیغرید هونکة«لقد قدم ابن سینا فی کتابه القانون ما ینیف علی سبعمائة و ستون عقارا ادخلت کلها فی علم النبات و علم الصیدلة للاوربیین و ظل الکثیر منها باسمائها العربیة فی اللغات الاجنبیة کالعنبر و الزعفران و الکافور و التمرهندی و الحشیش و عود الند و المسک و الصندل و غیرها»31 و فیما یلی تذکر علی سبیل المثال لا الحصر عددا من هذه العلاجات: 1-تحسین ذوبان و طعم الادویة:العرب اول من اخترع السوفات لتذویب الاصول الفعالة فی الادویة سواء کانت معدنیة او نباتیة او حیوانیة»32«و ادخلوا تحضیرات جدیدة عقاریة:مثل الشراب المسکر،و المستحلب...
الصیدلیة النباتیة: لقد کان للعرب مفضل اخر علی علم الصیدلة حیث یمکن اعتبارهم اول من ارسی اصول و قواعد العلم الذی یسمی الان ب (الصیدلیة النباتیة)یقول الدکتور الحلیم منتصر«بعد ان کان الاطباء العرب یصفون النبات و صفا علمیا بحتا کانوا یعقبون بذکر العقار المفید فی العلاج و کیف یوءخذ و متی یوءخذ و کیف بعد الدواء و کیف یتعاطی و مقدار الجرعه و هذه الاجزاء الاخیرة هی ما یسمی بالنبات الصیدلی او الطبی50و قد عرفه الصیادلة بانه العلم الباحث عن التمییز بین النباتات المتشابهة فی الشکل و معرفة منابتها صینیة او هندیة او فارسیة او مصریة و معرفة زمانها بانها صیفیة او شتویة او ربیعیة و معرفة جیدها من ردیئها و معرفة خواصها الی غیر ذلک و غرضة و فائدته ظاهران."