ملخص الجهاز:
"بعد ان یعدد مسکویه قوی النفس و فضائلها و خلودها یذهب الی ان سعادة الانسان هی الخیر التام بحیث لا یحتاج من بلغه الی شیء اخر وراءه و ان من بلغ به الامر الی هذه الدرجة من الفضیلة یکون سعیدا فی نفسه،و لا یضر ای الم جسمانی ممن تعارف علیه الناس باسم المصائب او الشقاء لانه سعید بالخیر الذی یغمره،و الذی استطاع ان یتوصل الیه و لا شک ان ابا علی استقی فکرة الخیر من افلاطون،الذی قال بها من بین حکماء الیونان.
رغم ان مسکویه یوافق افلاطون فی حب الحکمة و التطلع الی الفضیلة الفلسفیة و التشبه بالله و لکنه لا یصنع بالزهد و التقشف،لان الانسان عنده رغبات یجب ان یشبعها علی ان یکون وسطا،ای کما یقول ارسطو:لا افراط و لا تفریط18.
قبل ان انهی الکلام عن مسکویه اری من المفید ان اذکر مدی تأثره بمفکر افلاطونی من مفکری الاسلام هو ابوبکر الرازی، لا سیما برسالته(الطب الروحانی)و رسالته(فی اللذة)فقد اثر هذان الکتابان اثرا واضحا علی مسکویه فی کتابه تهذیب الاخلاق،لا سیما اذا علمناه ان مسکویه کان مهتما بدراسة الرازی فی صدر شبابه22فمن الافات النفسیة التی عالجها مسکویه و تأثر فیها بالرازی مثلا الحزن الذی یعرفه مسکویه23 بانه الم نفسانی یعرض لفقد محبوب او موت مطلوب.
و یقول ان هذه المحبوبات و المطلوبات اشیاء فانیة غیر ثابتة یجب علی الانسان اللبیت الا یحزن لذهابها و هو بهذا یشبه قول الرازی انه لما کانت المادة التی منها تنولد الغموم انما هی فقد المحبوبات و لم یکن فی الامکان ان تبق هذه المحبوبات لتداول الناس لها و کرور الکون و الفساد علیها،فینبغی أذن للعاقل فقدها ان یقطع مواد الغموم عنه بالاستقلال عن الاشیاء التی یجلب فقدها غما و لا یغر و ینخدع بما معها من الحلاوة،بل یتذکر و یتصور المرارة عند فقدها24."