ملخص الجهاز:
"ان القرآن بالفاظه و معانیه و ترتیب حروفه من الله تعالی،و یدل علی ذلک طوائف من الآیات: (1)-قال فی مناهل العرفان ج 1 باب الذی نزل به جبرئیل ص 42:"القول بان اللفظ لجبریل او للرسول مصادم لصریح الکتاب و السنة،و الاجماع،و عقیدتی:انه مدسوس علی المسلمین،و إلا فکیف یکون القرآن حینئذ معجزا،و اللفظ لمحمد،او لجبرئیل؟".
8 2-ما ذکره البعض ایضا:من ان کلمة"قد تکررت اکثر من ثلاثمأة مرة فی القرآن لیکون القارئ علی ذکر من ان محمدا لا دخل له فی الوحی،فلا یصوغه بلفظه،و لا بکلامه بل هو حاک لما یسمعه،لا معبر عن شی"9 3-الآیات التی اطلق فیها لفظ"کتاب"علی ما انزل الی النبی(ص)فان اطلاق لفظ کتاب انما یصح لو کان شیء مکتوبا قبل النزول،و قبل کتابة النبی(ص)،و یشیر الی ذلک ایضا قوله تعالی:انه لقرآن کریم،فی کتاب مکنون"و لا یطلق علی المعانی المجردة انها کتاب...
نعم قد ورد انه(ص)قال فی حجة الوداع:الا ان الروح الامین نفث فی روعی: انه لاتموت نفس حتی تستکمل رزقها،فاتقوا الله و اجملوا فی الطلب11و لعل المقصود هنا: بالنفث الالهام کما فی بعض کتب اللغة نفث فی روعی کذا ای الهمته12 و لکن من الواضح:ان ما عبر عنه فی حجة الوداع بانه القی فی روعه او الهمه لیس قرآنا،و علیه فلا مانع من ان یکون القرآن یلقی الیه بلفظه و معناه،و غیره لا یعتبر فیه ذلک.
خلاصة و خاتمة: فقد ظهر من کل ما تقدم:ان الالفاظ القرآنیة و ترتیبها،کان من الله عز و جل، لا من النبی(ص)،و لا من جبرئیل،و هذا مما دلت علیه الآیات الکثیرة،و الروایات المعتبرة و انه لیس فی خطب الرسول ما یشبه اسلوبه اسلوب القرآن،و ان قوله تعالی: نزل به الروح الامین لا یدل علی الهام المعانی دون الالفاظ..."