ملخص الجهاز:
"وصلت فلسفة ارسطو الی العرب بشروح المذهب الافلاطونی الحدیث و الشرقیون یعتمدون فی معرفة تلک الفلسفة الی مدی کبیر علی تألیف و شروح اهل ذلک المذهب بعد ان نقلت الی العربیة و تأثر التصوف الاسلامی بصورة قویة بافکارها حتی قرن بعض الباحثین مثل(براون و نیکسون)نشوء التصوف الفلسفی بتأثیر الافلاطونیة الحدیثة4.
وصلت فلسفة ارسطو الی العرب بشروح المذهب الافلاطونی الحدیث و الشرقیون یعتمدون فی معرفة تلک الفلسفة الی مدی کبیر علی تألیف و شروح اهل ذلک المذهب بعد ان نقلت الی العربیة و تأثر التصوف الاسلامی بصورة قویة بافکراها حتی قرن بعض الباحثین مثل(براون و نیکسون)نشوء التصوف الفلسفی بتأثیر الافلاطونیة الحدیثة4.
و الله ما استحل ان انتقص الحجاج فکیف السلف الطیب و اذ الرجل لیأتینی بالقطعة من العود او بالخشبه او بالشیء الذی لکل قیمته لا تکون الا درهما او نحوه فیقول ان هذا کان لنبی او قد وضع یده علیه او شرب فیه او مسه و ما هو عندی بثقة و لا دلیل علی صدق الرجل الا انی بفرط النیة و المحبة للرسول أقبل ذلک فاشتریه بألف دینار و اقل و اکثر،ثم اضمه علی وجهی و عینی و اتبرک بالنظر الیه و بمسه فأسشفی به عند المرض یصیبنی او یصیب من أهتم به،،و انما هو عدد لم یفضل شیئا و لا فضیله له تستوجب المحبة الا ما ذکر من مس رسول الله له فکیف لا اراع حق اصحابه و حرفة من قد صحبه و بذل ماله و دمه دونه و صبر معه ایام الشدة و اوقات العسرة و عادی العشائر و العمائر(الافخاذ من القبیلة)و الاقارب و فارق الاهل و الاولاد و اغترب عن داره لیعز الله دینه و یظهر دعوته یا سبحان الله و الله لو لم یکن هذا فی الدین معروفا لکان فی الاخلاق جمیلا،ثم لم ترضی هذه الطائفة بالعیب لمن خالفها حتی نسبته الی البدعة فی تفضیل رجلا علی أخیه و نضیره و من یقاربه فی الفصل و قد قال الله حل من قائل«و لقد فضلنا بعض البنین علی بعض»و هم لم یقولوا بدعة فیمن قال بقول واحد من أصحاب النبی و شک فی الآخر و أصبح یکره البطالة فی الاحکام فی الفروج و الدماء و الاموال التی انتظر فیها اوجب من النظر فی التفضیل..."