ملخص الجهاز:
"و فی سورة الشمس «و نفس و ما سواها،فألهمها فجورها و تقواها،قد أفلح من زکاها، و قد خاب من دساها، 91:7-10»و فی ذلک یقول علی کرم الله وجهه، فیما یروی عنه: دواؤک فیک و ما تشعر وداؤک منک و ما تبصر و تزعم أنک جرم صغیر و فیک انطوی العالم الأکبر و أنت الکتاب المبین الکذب بأحرفه یظهر المضمر الموهبة الثالثة:أنه تعالی منحه عقلا نورانیا،یتدبر به عواقب ما یأتی و ما یدع، و یزن به مداراک الحواس و مطالب الغرائز،و یمیز به الحق و الباطل،و یتعرف به مواطن الخیر و الشر،و یستظهر به مواقع الصواب و الخطأ،و یهدی به إلی معالم السیر علی الصراط المستقیم،و یفتح أمامه أبواب الفکر و طرائق النظر،فیما یحیط به من عوالم الأرض و السموات،و بهذه المنحة الإلهیة و الموهبة الربانیة،استطاع الأنسان فی أطواره المختلفة،أن یسبح بعقله فی بیداء هذا الوجود،و أن یطالع بفکره أسرار ما یحیط به من الکائنات،و أن یتخذ له من عوالم الکون و ظواهره،مرشدا یسترشد به فی حیاته؛ و رائدا یهتدی به فی تنظیم شئونه و معاشه،و معینا یستعین به فی جهاده و کفاحه، و هو فی ذلک بین علو و هبوط،و نهوض و سقوط،تارة تتجلی له الحقائق؛و تارة تلتبس علیه الطرائق،و مرة یدفعه الرجاء و الأمل،و مرة یقعده الإخفاق و الفشل،و طورا تسعفه الأقتدار المواتیة،و طورا تعوقه العوائق القاهرة،و هکذا کتب الله علیه فی أم الکتاب،أن تکون حیاته حیاة کفاح و صراع،یصارع الأحداث و هی تصارعه، فأحیانا یصرعها و أحیانا تصرعه،کان ذلک فی قضاء الله قدرا مقدروا؛و سیبقی کذلک حتی یقضی الله أمرا کان مفعولا."