ملخص الجهاز:
"اثیر السکونی: ذکر اکثر من واحد:انه بعد ان ضرب ابن ملجم الإمام علیا(ع)بالسیف [علی رأسه]،جمع له اطباء الکوفة،فلم یکن منهم احد أعلم بجرحه من أثیر بن عمرو السکونی،و کان متطببا،صاحب کرسی،یعالج الجراحات،و کان ابصرهم بالطب.
فما المراد بصاحب الکرسی؟ کان الاطباء قدیما-من حیث ممارستهم صنعة الطب-علی صنفین: *الصنف الاول:طبیب دوار-یدور فی الطرقات لیعالج المرضی فی بیوتهم و أماکنهم و غالبا ما کان یفعل هذا الطبیب الناشیء،فی بدء اشتغاله بصنعة الطب7،لیکسب معاشه، و یعرف شأنه و یشتهر امره،و یزیده دورانه علی المرضی معرفة بعلم الطب،و یکسبه خبرة بصنعته،و یصبح-و لا شک-اکثر تجربة ممن لا یفعل ذلک.
و ذلک انه لما فرغ من الانبار،سار الی عین التمر،و بعد ان سبی کل من کان فی حصنها،«وجد فی بیعتهم اربعین غلاما یتعلمون الانجیل، علیهم باب مغلق فکسره عنهم،و قال:ما انتم؟قالوا:رهن فقسمهم فی اهل البلاء»62 و قد ذکر بعض المؤرخین-فی کلامهم علی فتح عین تمر- اسماء عدد منهم-ممن صار لهم او لأولادهم-بعد ذلک-شأن، مثل -نصیر:ابی موسی بن نصیر -و ابی عمرة:جد الشاعر عبد الله بن عبد الاعلی، -و سیرین:ابی محمد بن سیرین، -و اخرین،72 و لکنهم لم یذکروا اثیرا،مع بلوغه فی تلک المرتبة فی الطب،ثم ارتباط ذکره بمقتل الامام علی(ع)فلم لم یذکروه إذا کان منهم حقا؟ اما الکسونی: «السکونی:بفتح السین المهملة،و ضم الکاف،و سکون الواو،و فی آخرها نون،هذه النسبة الی السکون،و هو بطن من کندة،و هو السکون بن اشرس بن ثور،و هو کندة،ینسب الیه خلق کثیر82.
و لکن:هل ان کلمة«له»فی نص النویری،کانت فی الاصل الذی نقل عنه ام انه اضافها من عنده لیستقیم بها المعنی؟ و لا بد-هنا-من ان نذکر:ان المؤرخ الکوفی عوانة بن الحکم الکلبی،قد ذکر:ان الاطباء المئة و الخمسین الذین جاء بهم سلیم الی زیاد ابن ابیه لما طعن،کان«منهم ثلاثة قد ادرکوا کسری»22،و الذی یفهم من قوله هذا:انهم ادرکوه اطباء لا اطفالا."