ملخص الجهاز:
"و ذلک ان القاسم بن الرشید مر فی موکب عظیم و کان من اتیه الناس و ابو العتاهیة جالس مع قوم علی ظهر الطریق فقام ابو العتاهیة حین رآه اعظاما له فلم یزل قائما حتی جاز فأجازه القاسم و لم یلتفت الیه فقال ابو العتاهیة: یتیه ابن آدم من جهله کأن رحا الموت لا تطحنه فسمع بعض من فی موکبه ذلک فاخبر به القاسم فبعث الی ابی العتاهیة و ضربه مائة مقرعة و قال له«یا ابن الفاعلة اتعرض بی فی مثل ذلک الموضع»و حبسه فی داره فدس ابو العتاهیة الی زبیدة بنت جعفر امرأة الرشید هذه الابیات: حتی متی ذو التیه فی تیهه اصلحه الله و عافاه یتیه اهل التیه من جهلهم و هم یموتون و ان تاهوا من طلب العز لیبقی به فان عز المرء تقواه لم یعتصم بالله من خلقه من لیس یرجوه و یخشاه و کتب الیها بحاله و ضیق حبسه و کانت مائلة الیه فرقت له و اخبرت الرشید بامره و کلمته فیه فاحضره و کساه و وصله و لم یرض عن القاسم حتی بر ابا العتاهیة و ادناه و اعتذر الیه و لابی العتاهیة مع الرشید مداعبات کثیرة یطول بنا ذکرها من اشهرها انه حبسه مرة ثانیة لتمنعه عن قول الغزل فکتب الیه من السجن: اما و الله ان الظلم لؤم و ما زال المسییء هو الظلوم الی دیان یوم الدین نمضی و عند الله تجتمع الخصوم لامر ما تصرفت اللیالی و امر ما تولیت النجوم تموت غدا و انت قریر عین من الغفلات فی لجج تعوم تنام و لم تنم عنک المنایا تنبه للمنیة یا نؤوم سل الایام عن امم تقضت ستخبرک المعالم و الرسوم تروم الخلد فی دار المنایا و کم قد رام غیرک ما تروم الا یا ایها الملک المرجی علیه نواهض الدنیا تحوم اقلنی زلة لم اجر منها الی لوم و ما مثلی ملوم و خلصنی تخلص یوم بعث اذا للناس برزت الجحیم فامر الرشید باخراجه و اشهر من ذلک حدیث تنسکه و حبسه."