ملخص الجهاز:
"و لما کان هؤلاء المتنصرون من ق(1)فیها کون العذراء مریم ام الله قال:«و لنا شاهد حق عن ذلک فی الاب الاقدس و رئیس اساقفة المسکونة کلها سلستینوس بطریرک رومة العظمی» (به تصویر صفحه مراجعه شود) (راجع اعمال اباء الیونان المجلد 77 ص 1039)و فی هذه الشهادة احسن رد علی من نسبوا طمع الرئاسة الی الکرسی الرسولی اصل یهودی حفظوا قسما کبیرا من السنن الموسویة التی اعتنادوها قبل تنصرهم فغلبت علیهم الشیع و مرقوا عن الدین المستقیم و بقیت اورشلیم فی حالتها من الخراب حتی اعادها ادریانوس الملک الی عالم الوجود فی اواسط القرن الثانی للمسیح و جعلها مستعمرة رومانیة و دعاها ایلیا (A?E?lia) فاسرع النصاری و تواردوا الی سکنی المدینة المقدسة.
و لکن هذه القوانین لم یثبتها الاحبار الرومانیون بل لم یعرفوها کما صرح بذلک القدیس لاون الکبیر فی رسالته الی اسقف القسطنطینیة اناطولیوس الذی استند الیها لتذکیة نفسه لدی عظیم الاحبار فی القرن الخامس فکتب الیه لاون:«اما قوانین المجمع القسطنطینی الخمسة التی اشرت الیها فان الکنیسة الرومانیة لم تطلع علیها و لم تقبلها و علیه فلا قوة لها لاثبات دعواک» و کان قبل اناطولیوس جلس علی کرسی القسطنطینیة رجل آخر رذلت الکنیسة تعالیمه و قطعته من شرکتها ألا و هو نسطوریوس الاراتیکی فهذا کان سعی علانیة فی تخویل کرسیه الامتیازات و الانعامات لیزید بذلک استقلالا و یبذر اضالیله فی القلوب دون ان یتصدی احد لعلمه الذمیم و هکذا بقیت احوال الکرسی القسطنطینی الی أیام المجمع الرابع المنعقد فی خلقیدونیة یحاول بعض اصحابه الترفع و الفخفخة بینما کان غیرهم علی خلاف ذلک لا یطلبون سوی مجده تعالی و خیر النفوس و لا یتعدون طورهم فی الرئاسة یکتفون بما اکسبتهم الظروف من النفوذ و الکلمة الراجحة."