خلاصة:
هذا المقالة تبحث عن البلوغ الجنسی و ما فیها فی القرآن الکریم و هی من اهم الضروریات العملیة و الاعتقادیة حیث ان التکلیف دارت مدارها. نبحث اولا عن العناوین المستعملة فی الآیات الشریفه و بعض الاحادیث المنقوله عن المعصومین(ع)و الذی یستفاد من اللغویین فی هذا المجال. ثم نبحث عن القرآن و خمس من الآیات التی وردت فیها هذه اللغات حتی نصل الی نتیجة و هی اولا:هذه الکلمات تستعمل تقریبا فی معنی واحد.ثانیا:لم یحدد القرآن مبداء خاصا فی البلوغ هذا مع ان کل التکالیف تدور حول عنوان البلوغ فلو کان هناک حدا معینا له، لذکره القرآن الکریم. فاذن نستنتج من ذلک کله ان عدم بیان حد فاصل فی القرآن مع اهمیة و اعتباره یدل علی ان الله تعالی اعتبر فی اثبات حکم التکلیف الوصول الی حد البلوغ فحسب.
ملخص الجهاز:
"فهنا لابد ان نری ان هذه اللفظه فی عبارات المفسرین بای معنی جائت؟ فی تفسیر التبیان لشیخ الطائفة ابی جعفر الطوسی رحمة الله علیه: «فلما بلغ مع ابیه السعی یعنی فی طاعة الله،قال الحسن:سعی للعمل الذی تقوم به الحجة،و قال مجاهد:بلغ معه السعی،معناه اطاق ان یسعی معه و یعینه علی اموره و هو قول الفراء،قال:و کان له ثلاث عشرة سنة».
23 و قال الرازی فی تفسیره: «فلما بلغ معه السعی،معناه فلما ادرک و بلغ الحد الذی یقدر فیه علی السعی و قوله(معه) فی موضع الحال و التقدیر کائنا معه و الفائدة فی اعتبار هذا المعنی ان الاب ارفق الناس بالولد،و غیره ربما عنف به فی استسعاء فلا یحتمله لأنه لم تستحکم قوته،قال بعضهم کان فی ذلک الوقت ابن ثلاث عشرة سنة،و المقصود من هذا الکلام ان الله تعالی لما وعده فی الآیة الاولی بکون ذلک الغلام حلیما،بین فی هذه الآیة ما یدل علی کمال حلمه،و ذلک لأنه کان به من کمال الحلم و فسحه الصدر ما قواه علی احتمال تلک البلیة العظیمه و الاتیان بذلک الجواب الحسن».
و هل یمکن ان یقال ان کل التکالیف من الحلال و الحرام ذکرت فی القرآن الکریم و لکن لم یؤخذ سن خاص للعمل بها؟اذن نستنتج من ذلک ان عدم ذکر سن معین فی القرآن الکریم مع اهمیته یدل علی ان الله تعالی اعتبر فی اثبات قلم التکلیف الوصول الی حد البلوغ،هذا ما یستفاد من نتیجة تحقیق الآیات،اما الآن یا تری هل نستفید هذا المعنی من الروایات أیضا حتی یمکن اعطاء حکم قطعی بذلک أو ان نأخذ حدا معینا فتکون الروایات مخصصة للآیات."