ملخص الجهاز:
"قال الزمخشری فی تفسیر هذه الآیة:و اضرب لقومک مثلا و قل لهم:ما تقولون فی جل من الممالیک قد اشترک فیه شرکاء بینهم اختلاف، و تنازع کل واحد منهم یدعی أنه عبده، فهم یتجاذبونه و یتعاورونه فی مهن شتی، و إذا عنت له حاجة تدافعوه، فهو متحیر فی أمره سادر، قد تشعبت الهموم قلبه، و توزعت أفکاره، لا یدری أیهم یرضی بخدمته، و علی أیهم یعتمد فی حاجاته؛ و فی آخر:قد سلم لما لک واحد و خلص له، فهو معتنق لما لزمه من خدمته، معتمد علیه فیما یصلحه، فهمه واحد، و قلبه مجتمع، أی هذین العبدین أحسن حالا و أجمل شأنا؟ و المراد تمثیل حال من یثبت آلهة شتی، و ما یلزمه علی قضیة مذهبه من أن یدعی کل واحد منهم عبودیته، و یتشاکسوا فی ذلک و یتغالبوا، کما قال تعالی:و لعلا بعضهم علی بعض، و یبقی هو متحیرا ضائعا لا یدری أیهم یعبد؟و علی ربوبیة أیهم یعتمد؟و ممن یطلب رزقه؟و ممن یلتمس رفقه؟فهمه شعاع و قلبه أوزاع، و حال من لم یثبت إلا إلها واحدا، فهو قائم بما کلفه، عارف بما أرضاه و أسخطه، متفضل علیه فی عاجله، مؤمل للثواب فی آجله، فهل یستوی صفتاهما و حالاهما؟ (1) التعدیل:الإهتمام القرآنی الثانی و تحتل مسألة«التعدیل»الدرجة الثانیة بعد مسألة التوحید فی سلم المعتقدات التی عرضها القرآن الکریم؛ و تعنی وصف الله سبحانه ذاتا و فعلا تکوینا و تشریعا بالعدل، و عدم الظلم و الجور."