ملخص الجهاز:
"( 1 ) رکن عراقی و شامی ؛ این دو رکن براساس جهات جغرافیایی مناطق متناظر ، در طواف به همین ترتیب قرار دارند ولی به ندرت ادعا شده که رکن دوم طواف شامی و رکن بعدی عراقی نامیده می شود که در این صورت ترتیب ارکان ، خلاف سیاق معهود خواهد بود ؛ همانند دیدگاههای ذیل : اول : نظریه محمدبن احمدبن محمد نهروانی ( متوفای 990 ) در کتاب الإعلام بأعلام بیت الله الحرام : « قال الأزرقی ـ رحمه الله ـ تعالی فی تاریخه عن ابن إسحاق إن الخلیل ( علیه السلام ) لما بنی البیت ، جعل طوله فی السماء سبعة أذرع و جعل طوله فی الأرض من قبل وجه البیت الشریف من الحجر الأسود إلی الرکن الشامی اثنین و ثلاثین ذراعا و جعل عرضه فی الأرض من قبل المیزاب من الرکن الشامی إلی الرکن الغربی الذی یسمی الآن الرکن العراقی اثنین و عشرین ذراعا و جعل طوله فی الأرض من جانب رکن ظهر البیت الشریف من ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 .
اعتقاد گروهی به نامگذاری رکن شمالی به عراقی و نامیدن رکن غربی به شامی نیز مورد غفلت فقها نبوده است ولی در عین حال بر مبنای خود تاکید داشته اند نقل این اختلاف نظریه را در برخی از منابع می توان مشاهده کرد : علامه حلی ( متوفای 726 ) و الرکن الأسود و الباب فی صوب الشرق و الأسود و هو أحدالرکنین الیمانیین و الباب بینه و بین أحد الشامیین و هو الذی یسمی عراقیا أیضا و الباب إلی الأسود أقرب منه إلیه و یلیه الرکن الآخر الشامی و الحجر بینهما و المیزاب بینهما و یلی هذا الرکن الیمانی الآخر الذی عن یمین الأسود » ."