چکیده:
نتطرق فی هذا البحث إلی دراسه تأثیر إدراک الموظفین للذه العملاء بسبب انتماء هؤلاء الموظفین وحبهم لوظائفهم التی یعملون بها، ودور ذلک فی الخلق المشترک للقیمه لدی موظفی الوکالات السیاحیه فی مدینه طهران. لقد باتت عملیه خلق القیمه المشترکه شکلاً جدیداً من المشاغل والأعمال وهی نتیجه للتعاون الثنائی بین المؤسسه والعملاء. وعلی هذا الأساس فإنّ الفهم والقدره علی التحدید المستمر للقیمه المشترکه بین المؤسسه والعملاء أصبح من البحوث الجدیده فی الأدب النظری للإداره. یشکل موظفو الوکالات السیاحیه فی مدینه طهران مجتمع البحث فی الدراسه الراهنه. وکانت طریقتنا فی أخذ العینات تقوم علی المبدأ غیر العشوائی. لقد تم التأکد من صحه الفرضیات من خلال الاستفاده من صناعه النماذج للمعادلات الهیکلیه. أظهرت النتائج بأنّ إدراک وشعور الموظف بلذه العمیل واستمتاعه یزید من انتماء الموظف بالنسبه إلی وظیفته ویؤثر علی متغیرات الجذب والتضحیه والقدره. کما أن انتماء الموظف بمهنته من خلال هذه المتغیرات یؤثر علی الخلق المشترک للقیمه.
در این تحقیق به بررسی تاثیر ادراک کارکنان از لذت مشتری به واسطه تعلق خاطر شغلی بر هم افرینی ارزش
کارکنان اژانس های مسافرتی شهر تهران پرداخته می شود. امروزه هم افرینی ارزش شکل جدیدی از کسب و کار
است که حاصل تعامل سازمان با ذی نفعانش می باشد. لذا درک و تشخیص مستمر ارزش های مشترک میان
سازمان و ذی نفعانش مبحث نوینی در ادبیات مدیریت می باشد. جامعه اماری این تحقیق تعداد 178نفر از
کارکنان خط مقدم اژانس های مسافرتی شهر تهران هستند. روش نمونه گیری نیز به صورت غیر تصادفی در
دسترس بوده است. فرضیه های تحقیق با استفاده از مدل سازی معادلات ساختاری ازمون شدند . یافته های تحقیق
نشان می دهد ادراک کارکنان از لذت مشتریان بر تعلق خاطر شغلی به واسطه متغیرهای جذب، فداکاری و توان
اثر دارد. همچنین تعلق خاطر شغلی بواسطه این متغیرها بر هم افرینی ارزش موثر هستند.
In this study, the effect of employees' perception of customer delight through work engagement on value co-creation of employees of travel agencies in Tehran is investigated. The statistical population is the front line employees of travel agencies in Tehran. The sampling method was also convenience non-random. Research hypotheses were tested using Structural Equation Modeling (SEM). Findings show that employees' perception of customer delight has an effect on job engagement through the variables of vigor, dedication and absorption. Work engagement also has an effect on value co-creation through these variables.Based on the results of the research model, it is suggested that travel agencies try to improve the level of employees' perception and work engagement in order to improve the level of organizational value co-creation capabilities.