چکیده:
رسالههای قلمیه،فصلی از تاریخ ادبیات عربی و فارسی را تشکیل میدهد.محور اصلی اینگونه رسالهها،سجعپردازی،صنایع ادبی و لغزگویی در وصف قلم است. این رساله،به زبان عربی،از نویسندهای ناشناس است که در سال 966 هـ نگاشته و براساس تنها نسخهء شناخته شدهء آن در کتابخانه آیت الله مرعشی تصحیح شده است.مؤلف،حواشی فراوان برای توضیح متن آورده که در اینجا نقل شده است.مصحح،وجه امتیاز این رساله را در میان دیگر رسالههای قلمیه،در مقدمهء خود شناسانده است.
خلاصه ماشینی:
"لا یقال:عدم أخذ القلم یقتضی عدم کتبه،فإن الکتابة تابعة بأخذ القلم،و لا شک أن المراد من الأخذ،الأخذ بالید،فعلی هذا لم یبق الاحتیاج الی ذکره،لأنا نقول:إن الواو هذه لیست بعاطفة،بل هی للحال ذکرت فی محل التعلیل.
«المثال یجیء[فی الأصل:یجی]علی ثلثة معان:جمع المثل بکسر المیم و کتاب السلطان أی حکمه المصطلح بین الناس و المشق الذی یعلم المکتب الصبیان الخط،و الأول ظاهر و الثانی و الثالث یقتضی التقدیر و هو أن یقال القلم الذی وصفناه عدیم النظیر مثالا سواء کان کتاب السلطان او المشق[در أصل:لمشق].
«أی:یعلم سر هذه الایة بکتابته لأن الکتابة إنما یکون بعد العلم أو باعتبار أن الشیء یتصف بصفة صاحبه و صاحب القلم الکاتب و الکاتب إنما یکتب بعد العلم،منه».
». رقا1کثیر المشقة2و کبیر3المؤونة،4فإنه قد کان یخرج علی التحقیق،من ساقه عرق رقیق،5و هذا6 [لیس]منه ببعید،فإن ذلک مرض مخصوص لعبید،7حتی کان یستفرغ دما أسود و تارة أحمر،8و تارة أصفر و أخضر؛بل9هو سلطان حکمه01جار فی لوح محفوظ،و أمره بالامتثال ملحوظ،و لعله ذا القرنین،11صاحب مجمع البحرین،21فإنه31أجری البحر الأسود قطعا،علی بحر الروم جمیعا،و هو ترجمان العرب و العجم فیما بین،41فلذلک51قیل له:ذو اللسانین1!
«أی:لأجل کونه ترجمان العرب و العجم قیل:ذو اللسانین،و إن کان باعتبار اخر و هو طرفا فی[کذا فی الأصل؛و ظاهرا«فی» زائد است]الشق،منه».
«کأنه قال:إن القلم الذی یصیر تارة ذو عمامة التی کالغمامة[در أصل:کالعمامة]السودا مثل أصحاب المصیبة لأن أصحاب المصیبة یلبسون[در أصل:یلبس]الشاش الأسود و مثل مشایخ[در اصل:المشایخ]التقا لأنهم یلبسون السودا من شدة تقویم کما لا یخفی علی الأذکیا.
-کشف الظنون عن أسامی الکتب و الفنون،مصطفی بن عبد الله الشهیر بـ:حاجی خلیفة و بـ:کاتب چلبی،تحقیق:محمد شرف الدین بالتقایا و رفعت بیلگه الکلیسی،2 ج،بیروت:دار احیاء التراث العربی."