خلاصه ماشینی:
"و صار حدیث عمر هذا یدیره الشعراء فی اشعارهم،یقول المعری فی لزومیاته: و القلب یغری بما تهدی الریاح له کحملها الریح من زید الی عمر3 و اصطبغت نفس عمر علیه بصبغة حزینة،جعلته یحب ان یسمع اشعار الرثاء یقولها الاخ ینکب بأخیه،و قد اعجب-رضی الله عنه بمراثی متمم بن نویرة فی اخیه مالک بن نویرة،یقول متمم:4.
هذه الأحادیث الکریمة ترینا صلة الرسول الکریم بصاحبیه فی الدنیا،و هم یزیدون علی هذا بأن یقولوا:«خرج رسول الله صلی الله علیه و سلم بین ابی بکر و عمر،فقال:هکذا نبعث4».
قال ابن الأثیر«و لما توفی رسول الله صلی الله علیه و سلم کان ابو بکر بمنزله (1)صفوة الصفوة؛لابن الجوزی:1/105.
عن هشام بن عروة،قال:سمع عمر بن الخطاب-رحمه الله-رجلا ینشد متی تأته تعشو الی ضوء ناره تجد خیر نار عندها خیر موقد فقال عمر:ذاک رسول الله صلی الله علیه و سلم» و یظل عمر یذکر الرسول الکریم،و یجعل کل ما کان متصلا به،صلوات (1)السنح:موضع قرب المدینة،کان به مسکن ابی بکر-رضی الله تعالی عنه-و منه خبیب بن عبد الرحمن السنحی(القاموس المحیط) (2)الکامل:2/219.
» و کان قبل ان یسلم یحب الشعر؛یحفظه و یحدو و یتغنی به،و قد مر بنا انه ستمع-بعد ان اسلم و صار خلیفة-الی النابغة الجعدی،ینشده قصیدة له، فبین عمر:أنه طالما تغنی بها-و هو لا یعرفها للنابغة-خلف جمال الخطاب3 و بعد ان اسلم طبعه الاسلام بطابعه،فصار من اعرف الصحابة الکرام، ،رضی الله عنه4:«کان عمر اعلمنا بکتاب الله،وافقهنا فی دین الله» و رووا عنه انه اذا اختلف مع احد فی قراءة آیة من الکتاب،قال له:«اقرأها کما قرأها عمر5»و یروون عن ابن سیرین6انه قال:«اذا رأیت الرجل یزعم انه اعلم من عمر فشک فی دینه»یرید بهذا ان یعبر عن سعة علم عمر فی امور الدین."