خلاصه ماشینی:
"و لم تذم التوراة و القرآن الکریم من فرعون و قومه الا اساءته الی هذا الشعب الغریب فی بلاده و تعنته فیما أراد منه علی لسان موسی و هرون عیهما السلام من اطلاق هذا الشعب من ذلک الرق و الاسر أما مدنیة مصر و حضارتها فی ذلک العهد البعید فلم تنتقص التوراة و لا القرآن من أمرهما شیئا بل أشار القرآن الی عظمة ملک مصر فی ذلک الوقت بما صح معه لفرعون أن یقول کما جاء فی القرآن الکریم«أ لیس لی ملک مصر و هذه الانهار تجری من تحتی»و لما غرق فرعون و جنوده قال الله تعالی فی مصرهم العزیزة«فاخرجناهم من جنات و عیون و کنوزو مقام کریم»و هو فی هذا یشیر الی تلک الکنوز العظیمة و الآثار الکریمة التی کشفت فی هذا العصر و قبله و عثر علیها الباحثون فی مقبرة توت عنخ آمون و غیره من الفراعنة الاولین و یشید بهذا أعظم اشادة و ینوه به أکبر تنویه فاذا أفتخرنا بمجد أولئک الآباء لم یکن فی ذلک حرج علینا بعد أن نوه بشانه قرآننا الکریم و اذا درسنا مدنیتهم و حضارتهم للعظة و التذکیر و لینهض الابناء کما نهض الآباء لم یکن فی دیننا حرج علینا فی ذلک أیضا و انما الضرر کل الضرر فی أن ندرس تاریخهم درس تعصب نزعم فیه ان المصریین طردوا الاسرائیلیین من بلادهم و نصفهم بانهم کانوا أجانب دخلاء یستحقون هذا الطرد و کل هذا فی وقت ننادی فیه بین الامم لمصلحة مصر الکریمة بان شعارنا فی بلادنا«أحرار فی دیارنا کرماء لضیوفنا» و فی وقت یجتهد فیه زعماؤنا المخلصون فی کسب رضا الدول بالغاء الامتیازات الاجنبیة فی بلادنا المصریة و فی کسب ثقتهم أیضا بحمایتنا للاقلیات التی یزعجها مثل هذا الکلام الطائش من الاستاذ سلامة موسی و غیره."