خلاصه ماشینی:
"(1)ان تعیس التی یلحن فیها بعض المعاصرین بدلا من تعس:نراها مأخوذة من السریانیة التی ورد فیها(به تصویر صفحه مراجعه شود)و(به تصویر صفحه مراجعه شود) Tiicho و طلع علینا الخفاجی فی آخر الزمان یقول فی شفاء الغلیل ص 52:«التلاشی بمعنی الاضمحلال عامیة لا اصل لها فی اللغة ا هـ و دونک بقیة سند الخفاجی: و اعترض التاج الکندی علی قول ابن نباتة الخطیب:و بقایا جسوم متلاشیة، بان تلاشی الشیء بمعنی اضمحل و بطل الاعتداد به و لم یرد عن العرب،قیل کأنها مشتقة من لا شیء کبسمل و حمدل فی باب النحت(کذا)قاله ابن الجوزی فی غلطاته،لکنه ورد فی قول الصنوبری: و تلاشی نضح الدموع فما تملک عینی الا دما نضاحا وورد فی حدیث رواه السخاوی فی کتاب مناقب العباس بهذا المعنی و صححه بخطه ان معاویة سأله عن أبیه فقال:تلاشت الأحداث عند فصیلته و تباعدت الأنساب عند ذکر عشیرته اه.
جاء فی اشعیا 21:1«انک ستأبی من جهة التیمن من بلد بعید(الدین و الدولة ص 81)و فی انجیل متی 12:42«ملکة التیمن أتت من أقاصی الأرض لتسمع حکمة سلیمان»و فی کتاب التنبیه و الاشراف للمسعودی ص 23«و هاتان الجتان المشرق و التیمن بخلاف ذلک»و فی تاریخ مختصر الدول لابن العبری ص 19«و لبنی حام التیمن کله ای الجنوب»و فی ص 102«و تمت نبؤة دانیال حیث قال:ابنة ملکة التیمن تعطی لملک الجربیاء» *** حرف الثاء ثب:جلس متمکنا1:(به تصویر صفحه مراجعه شود) ythebe و منه صیغة الأمر: ثب:اجلس:(به تصویر صفحه مراجعه شود) Thebe و فی الاکلیل للهمدانی ص 39:«ذکروا انه و فد بعض بنی دارم الی ملک الیمن فی عصره،فقصده بظفار فصادفه دونها فی متصید له و هو مشف علی عرفة حبل."