خلاصه ماشینی:
"فلما اغلق الروم مدرسة اورفا سنة 489 م و سقطت هذه المدینة من مرکزیتها الانجیلیة،اغتنم بارسیما ذلک فرصة و اسس فی مدینة نصیبین مدرسة اخری قامت مقام مدرسة اورفا التاریخیة،و صار الشبان المسیحیون الایرانیون یؤمونها من مختلف اطراف المملکة،یقفون فی مجالس من فیها من علماء اللاهوت علی التعالیم الانجیلیة،ثم یعودون الی اوطانهم،حتی غدا اکثر سکوباءات النصاری و قسسهم فی ایران بعد فترة من الزمن جمیعهم من خریجی مدرسة نصیبین؛و اخیرا نتج عن ذلک مابین اواخر القرن الخامس و اواسط القرن السادس ان استقلت التعالیم المسیحیة و استقرت فی فلاة ایران و جبال کردستان عن طریق المدرسة النسطوریة،و توجد الیوم فی آذربایجان الغربیة قبائل تحمل اسم«القبائل الآشوریة»تتبع هذه المدرسة.
و قد کان السکوباءات(الاساقفة)الکبار فی المدن الکثیفة کنصیبین و جندیشابور و فرات میشان و اربل و کرکوک و اردشیر خوره(بمنطقة فارس فی ایران) و مرو و ماوراء النهر و نیشابور(بخراسان)و اصفهان جمیعهم ذوی ادارات و اجهزة منظمة،و کانوا جمیعا تحت رئاسة بطریرک المدائن،کما کانوا هم انفسهم یترأسون بدورهم مئات من القسس و الشمامسة و یعلمون الناس الانجیل؛و کان الخطاة یأتونهم فیعترفون لدیهم بخطایاهم و یتوبون عنها طبقا للرسوم المسیحیة، و کانوا یعقدون کل سنة مؤتمرا او اثنین فی مدینة من المدن للتداول فی شؤون الکنیسة،کما کانوا یعقدون کل اربع سنوات مؤتمرا عاما اکبر فی«المدائن»، لذا قویت المسیحیة و انتشرت فی اواخر القرن السادس لا فی ایران وحدها بل نفذت کذلک الی خارجها،الی ترکستان و کاشغر و الصین1من ناحیة،و الی البلاد العربیة-الحیرة و بلاد الغساسنة و تغلب الی نجران(فی الیمن)-من ناحیة اخری.
و فی القرون الهجریة الاولی التی ازدهر فیها الاسلام،و بتوضیح اکثر منذ القرن الثانی حتی القرن السابع للهجرة(التاسع حتی الثالث عشر للمیلاد)کان القسس الایرانیون دائبین فی آذربایجان(مدینة أرومیه)و خراسان(طوس) و ترکستان(مرو)علی نشر التعالیم المسیحیة بین الترک و المغول و التتار و سواهم من القبائل البدائیة الشمالیة،بل تقدموا حتی الی ثغور الصین."