خلاصه ماشینی:
"و یروی: افتقادهم أی تفقدهم» و هذان البیتان أوردهما ابن الاثیر أیضا فی المثل السائر(ص 369 بولاق) و روایته فی البیت الاول(بعیدا)بدل(غریبا)و روی البیت الثانی هکذا: (1)عن شرح قصیدة بانت سعاد لابن هشام(ص 60)طبع مصر (2)أنشدهما ابن قتیبة فی عیون الاخبار(ج 1:341)هکذا: نزلت علی آل المهلب شاتیا بعیدا قصی الدار فی زمن محل فما زال بی ألطافهم و افتقادهم و اکرامهم حتی حسبتهم أهلی فما زال بی اکرامهم و افتقادهم و احسانهم حتی حسبتهم أهلی و قال: «ان الاکرام و الافتقاد:داخلان تحت الاحسان و انما کرر ذلک للتنویه بذکر الصنیع،و الایجاب لحقه،و علی هذا ورد قول الأعشی فی قصیدته المشهورة التی یمدح بها النبی صلی الله علیه و سلم فقال منها: فآلیت لا أرثی لها من کلالة و لا من وجی حتی تلاقی محمدا1 فان الوجی و الکلالة معناهما سواء،و انما حسن تکریره هاهنا للاشعار ببعد المسافة» *** (قلت):و علی ذکر هذه الالفاط الخاصة بما یؤثر به الضیف و یکرم أذکر ما قرأته فی کتاب الغیث المسجم للصفدی(جـ 1:263)و هو قوله: و العرب قدیما و حدیثا ما کان لهم ما یفتخرون به إلا الضیف و السیف و البلاغة،فکانوا یحتفلون بالضیف اذا مر بهم،و یهتمون به،ألا تری الی قول مرة بن محکان السعدی-یخاطب امرأته-و قد نزل به ضیف: أقول و الضیف مخشی ذمامته علی الکریم و حق الضیف قدوجبا یا ربة البیت قومی غیر صاغرة ضمی الیک رحال القوم و القربا2 (1)و فی شرح شواهد المغنی للامام السیوطی(ص 196):«و لا من حفی»و هی روایة ابن هشام فی السیرة."