خلاصه ماشینی:
"من الحق ان شوقی کان یحب تنقیح شعره،و کانت آماله تنبسط الی ان تنشره الصحف اوسع نشر،فیقرأه الزملاء،و یتدارسه الادباء.
ثم لیرضی السطحیین من الناس،اذ یقرأون فی شعره تلک التلمیحات العامة الی التاریخ و الفن و العلم و الفلسفة،فیعجبون،و لا یدرون ان الشاعر یتکل،فی نیل هذا الاعجاب،علی جهلهم هم،لا علی علمه هو.
من الحق ان شوقی ظل علی مظاهر عدة من تلک الفوضی التی تحققناها فی ما تقدم.
و اذا باحمد شوقی یتحول من شاعر الامیر الی شاعر الشعب،من شاعر مصر الی شاعر البلاد العربیة،من شاعر الخلیفة العثمانی الی شاعر العالم الاسلامی،بل الی شاعر الشرق علی اختلاف میوله و نزعاته و ادیانه.
عند ما کانت طرق الابتکار ممهدة امامه کان یتنکب عنها الی مجازات التقلید السهل فیجزی فیها عن کسل و تراخ،حتی اذا شاقه الرجوع الی تلک المسالک الصعبة راغبا فی الابتکار و التجدید،خانته القوی، فلم یجد الا التقلید یرقع به ثغور نبوغه.
هکذا کان شوقی یرقب جو الجمهور الاسلامی الشرقی،المضطرب حزنا علی اثر الفشل،او المرنح طربا لبعض الانتصارات،او المنتفض حماسة فی متابعة آماله المتعددة، فیطلق فیه تلک الالفاظ السحریة،و کل منها تلخص تاریخا برأسه،بل عقیدة کاملة،من امثال«الله اکبر!»-«یا اخت اندلس»-و ما الی ذلک من ذکر محمد و موسی و ابن مریم،و الاسلام و الاذان،و جلق و مروان،و الاهرام، و الفراعنة...
و لیس لنا الآن الا التمنی بان ینهض لدرسها من یختصون بما اختص به صاحب هذا الکتاب الذی نقدمه الی القراء،فیسیرون علی طریقه القویم،و ینتقدون مدائح شوقی،و غنائیاته،و ملاحمه،و امثاله، کما انتقد روایاته التمثیلیة؛و یتوفقون،ان و الامم الحظ،الی ما توفق الیه من شمول الدرس،و دقة البحث،و وضوح الاسلوب؛حتی جعلنا،و بین یدینا هذه الباکورة الشهیة،نتفاءل خیرا بما سیهدی الینا من ثمار ناضجة،ان شاء الله."