ملخص الجهاز:
"ثمیدخل ابن خلدون الی موضوع من موضوعات اصول التدریس کما نصطلح علیه فی أیامنا،فیتحدث فی الفصل الثلاثین عن«وجه الصواب فی تعلیم العلوم و طریق افادته»فیقول:«اعلم أن تلقین العلوم للمتعلمین انما یکون مفیدا اذا کان علی التدریج شیئا فشیئا،و قلیلا قلیلا یلقی علیه اولا مسائل من کل باب من الفن هی اصول ذلک الباب،و یقرب له فیشرحها علی وجه الاجمال،و یراعی فی ذلک قوة عقله و استعداده لقبول ما یرد علیه حتی ینتهی الی آخر هذا الفن،و عند ذلک یحصل له ملکة فی ذلک (1)«المدونة»من امهات کتب الفقه المالکی المطولة،و من اول ما ألف و جمع فی هذا الباب،و هی مجموعة ما روی و سمع عن الامام و الشروح علی ذلک،جمعها الامام ابو عبد الله محمد بن ابی سعید سحنون،و اسمه عبد السلام بنسعید بن حبیب التنوخی،مولده فی القیروان سنة 202 هـ و توفی سنة 042(انظر طبقات علماء افریقیة،الجزائر،2231 هـ ص 921.
و أما أهل الاندلس فمذهبهم تعلیم القرآن و الکتاب من حیث هو،و هذا هو الذی یراعونه فی (1)المقدمة ص 174-274 التعلیم الا أنه لما کان القرآن اصل ذلک و أسه،و منبع الدین و العلوم،جعلوه اصلا فی التعلیم،فلا یقتصرون لذلک علیه فقط،بل یخلطون فی تعلیمهم للولدان روایة الشعر فی الغالب،و الترسل و اخذهم بقوانین العربیة و حفظها و تجوید الخط و الکتاب،و لا تختص عنایتهم فی التعلیم بالقرآن دون هذه،بل عنایتهم فیه بالخط اکثر من جمیعها الی ان یخرج الولد من عمر البلوغ الی الشبیبة،و قد شدا بعض الشیء فی العربیة و الشعر و البصر بهما،و برز فی الخط و الکتاب و تعلق باذیال العلم علی الجملة...."