Machine summary:
"و من المستشرقین ایضا ادوارد براون الذی کتب شیئا یسیرا عن حیاته فی کتابه (تاریخ آداب ایران)،و ماسینون فی(دائرة المعارف الاسلامیة)4،و نیکلسون فی کتابه(دراسات فی التصوف الاسلامی)حیث ذکره مرارا فی معرض حدیثه عن الصوفی ابی سعید بن ابی الخیر،و کان همه موجها الی اثبات وجود علاقة بین صوفینا الکبیر و ابن ابی الخیر،و قد اعتمد علی نصوص اقتبسها من کتاب(اسرار التوحید فی مقامات الشیخ (1) Sufism,London1956,P71,74.
اما سنة وصول أبی سعید فکانت علی رأی نیکلسون،«لا یمکن ان تکون قبل سنة 415 هـ»،و عمر القشیری اذ ذاک(39)سنة،و هناک اشارة فریدة للقشیری نفسه نجدها فی کتابه(الرسالة القشیریة)یقول فیها:(قدم علی الاستاذ ابی علی الدقاق فقیر فی سنة خمس او اربع و تسعین و ثلاثمائة من زوزن،و علیه مسح و قلنسوة،فقال له بعض اصحابنا...
و للصحبة آداب اکد علیها شیوخ المتصوفة،و لم یجدوا بأسا فی ربط هذه الآداب بآداب الصحابة مع رسول الله-صلی الله علیه و سلم-بل ذهبوا الی أبعد من هذا،(فالشیخ للمریدین امین الالهام،کما ان جبریل أمین الوحی،فکما لا یخون جبریل فی الوحی لا یخون الشیخ فی الالهام،و کما ان رسول الله-صلی الله علیه و سلم-لا ینطق عن الهوی فالشیخ مقتد برسول الله-صلی الله علیه و سلم-ظاهرا و باطنا)5،و علی المرید ان لا یکتم شیئا عن استاذه،(و لو کتم نفسا من انفاسه عن شیخه فقد خانه فی حق صحبته)6و یبدو ان القشیری قد مربکل هذه المعاناة التی طلبها من المرید فی وصیته التی اوجز فیها آداب الصحبة،و لعله فی وصیة المریدین اختصر کتاب شیخه أبی عبد الرحمن السلمی-آداب (1)القول لأبی یزید البسطامی(من لم یکن له امام فامامه الشیطان)،انظر الرسالة القشیریة 2/735."