Abstract:
تأثَّرت فدوی طوقان (1917-2003م) بالاتجاه الرومانسی فی بدایاتها الشعریة فی دیوانی "وحدی مع الأیام" و "وجدتها"، وقد تجلَّی هذا التأثر بشکلٍ واضحٍ فی الصورة الفنیة التی مالت لدیها إلی التعبیریة والإیحائیة والتقاط الأثر النفسیِّ للأشیاء. لذا یسعی هذا البحث لتسلیط الضوء علی تجلِّیات الصورة الفنیة فی الشعر الرومانسیِّ عند فدوی طوقان، وذلک بدراسة أنماطها وأنواعها، ودور ترابط الصور الفنیة المفردة فی تحقیق ترابط القصیدة ووحدتها العضویة، وبدراستنا للصورة الفنیة وأنماطها وأنواعها فی الدیوانیین المذکوریین، وفق المنهج الوصفیّ-التحلیلیّ توصَّلنا إلی أن الصورة الفنیة عند فدوی طوقان هی صورة إیحائیةٌ نفسیةٌ تعتمد علی التشابه النفسیِّ رغم اتکائها علی الوسائل البلاغیَّة التقلیدیة، حیث تنهض الصورة بوظیفتی التأثیر والإیحاء، کما تلعب الصورة الفنیة دوراً هاماً فی تحقیق الوحدة العضویة للقصیدة، وبناء الصورة الکلّیة للقصیدة، کما خلص البحث إلی اهتمام الشاعرة بالصورة السمعیة والموسیقیة، وشغفها بالصور الذوقیة التی ارتبطت لدیها بحالتی الإشباع والحرمان العاطفی.
فدوی طوقان شاعر فلسطینی (1917-2003م) در ابتدای سرودن شعر در دیوان "وحدی مع الایام" و "وجدتها" تحت تاثیر مکتب رومانتیک بودهاست و این تاثیرپذیری به شکل واضحی در تصویر هنری تجلی مییابد؛ به گونهای که تصویر هنری او به خیالپردازی و الهامپخشی و ایجاد همانندی روانی میان اشیا متمایل شدهاست. بر همین اساس، در این مقاله تلاش شد جلوههای تصویر هنری، انواع و گرایشهای ان در شعر رومانتیک فدوی طوقان مورد بررسی وتحلیل با روش توصیفی-تحلیلی قرار گیرد و این نتایج به دست امد که تصویر هنری در شعر رومانتیک فدوی طوقان تصویری الهامبخش است و بر همانندی روانی اتکا میکند. همچنین تصویر هنری نقش تاثیرگذار و الهامبخشی ایفا می کند. علاوه بر این، تصویر هنری نقش مهمی در ایجاد وحدت ارگانیک و ساختار تصویر کلی قصیده ایفا می کند. همچنین شاعر به تصویر موسیقی و شنوایی و تصویر چشایی توجه خاصی دارد؛ به گونهای که تصویر چشایی نزد او به دو حالت اشباع عاطفی و کمبود عاطفی اشاره دارد.